الإرهاب | خبير أمني: جهاز الشرطة له دور فعال في مواجهة «الإرهاب الغاشم»

قال اللواء محمد رشاد، وكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق، إن الشرطة المصرية أحد المحاور الرئيسية لتحقيق الأمن القومي إلى جانب القوات المسلحة المصرية، مشيرا إلى أن الشرطة تعافت كثيرا بعد أحداث الـ25 من يناير 2011 وبدأ يكون لها دورًا محوريًا في مواجهة ومجابهة الإرهاب الغاشم وقوى الشر والظلام.

قال اللواء محمد رشاد، وكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق، إن الشرطة المصرية أحد المحاور الرئيسية لتحقيق الأمن القومي إلى جانب القوات المسلحة المصرية، مشيرا إلى أن الشرطة تعافت كثيرا بعد أحداث الـ25 من يناير 2011 وبدأ يكون لها دورًا محوريًا في مواجهة ومجابهة الإرهاب الغاشم وقوى الشر والظلام.

رئيس الوزراء: السبت إجازة رسمية بمناسبة عيد الشرطة وذكرى ثورة 25 يناير إضغط هنا

الإرهاب

الإرهاب والاستخدام المنهجي للإرهاب، هو عبارة عن وسيلة من وسائل الإكراه في المجتمع الدولي.

والإرهاب لا يوجد لديه أهداف متفق عليها عالميًا ولا ملزمة قانونًا، وتعريف القانون الجنائي له بالإضافة إلى تعريفات مشتركة للإرهاب تشير إلى تلك الأفعال العنيفة التي تهدف إلى خلق أجواء من الخوف، ويكون موجهاً ضد أتباع دينية وأخرى سياسية معينة، أو هدف أيديولوجي، وفيه استهداف متعمد أو تجاهل سلامة غير المدنيين. بعض التعاريف تشمل الآن أعمال العنف غير المشروعة والحرب. يتم عادة استخدام تكتيكات مماثلة من قبل المنظمات الإجرامية لفرض قوانينها.

وبسبب التعقيدات السياسية والدينية فقد أصبح مفهوم هذه العبارة غامضاً أحياناً ومختلف عليه في أحيان أخرى. الجدير بالذكر أن المسيحيين قد عانوا منه بسبب استهداف الجماعات المتطرفة لهم، وقد نال الإسلام أيضًا في الوقت الراهن نصيبًا من هذه العبارة لأسباب سياسية تحكمها صراعات دولية وإقليمية. إضغط هنا

الشرطة

قوة الشرطة هي مجموعة من الأشخاص مخولين من قبل الدولة لحماية الممتلكات و الحد من الاضطرابات المدنية. سلطتها تشمل استخدام القوة المشروعة.

المصطلح مربوط في الغالب بخدمات الشرطة في دولة ذات سيادة مخولة لهم ممارسة سلطة الشرطة لتلك الدولة في المجال القانوني في الأقليم المحدد لمسؤوليتها.

قوات الشرطة غالبا ما تعرف بأنها تختلف عن الجيش و التنظيمات أخرى المشاركة في الدفاع عن الدولة ضد المعتدين الأجانب؛ و مع ذلك، الدرك هي وحدات عسكرية في محل الشرطة المدنية.

تطبيق القانون، و مع ذلك، فهو جزء من أنشطة الشرطة المختلفة. الشرطة لها مجموعة من الأنشطة في حالات مختلفة، ولكن الغالبة هي المحافظة على النظام. في بعض المجتمعات، في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، طُورت في اطار الحفاظ على النظام الطبقي و حماية الملكية الخاصة. كثير من قوات الشرطة تعاني من فساد الشرطة إلى درجة أكبر أو أقل. قوات الشرطة بصفة عامة خدمة عامة، و هو ما يعني أنهم يحصلون على الرواتب عن طريق الضرائب. إضغط هنا

خبير

الخبير هو شخص معترف به كمصدر خبرة في فرع من فروع المعرفة، وعلى الأخص في مجال المال والتجارة أو خبرة في الاقتصادة (خبير أقتصادي) أو في أحد فروع الهندسة : خبير معماري، خبير جيولوجي، خبير مباني، خبير منشآت مثل الكباري، أو خبير مفرقعات، وغيرها. والخبير في العادة يكون أكاديميا أنهى دراسته الجامعية واشتغل عدة سنوات وحصل على خبرة مستفيضة في مجال عمله . ويمكن أن يكون الخبير شخصا موثوق في معرفته الجيدة في مجال عمله، ويكون ملما بمعرفة فرع تخصصي أكثر من الشخص العادي المشتغل في ذلك العمل . وقد تعتمد المحاكم على الخبير الاختصاصي في بعض قضاياها، وتعترف بما يقدمه من تقرير خبرة. إضغط هنا

#الإرهاب #الشرطة #واجهة #إرهاب #شرطة #خبير

إقرأ أيضاً

أكثر الموضوعات تفضيلاً

مواضيع تهمك