مليار | مليار للوزير «الملا»!

فى يوم واحد تقريبًا، قرأت خبرين عن موضوع واحد، كان الموضوع هو ملف الثروة المعدنية فى مصر والسعودية، وكان الوزيران المسؤولان فى البلدين يتحدثان عن طموح كبير فى مستقبل الملفين، على مستوى الاقتصاد الوطنى هنا.. وهناك!

فى يوم واحد تقريبًا، قرأت خبرين عن موضوع واحد، كان الموضوع هو ملف الثروة المعدنية فى مصر والسعودية، وكان الوزيران المسؤولان فى البلدين يتحدثان عن طموح كبير فى مستقبل الملفين، على مستوى الاقتصاد الوطنى هنا.. وهناك!

كان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، يتحدث فى اجتماع، دعا قيادات الوزارة إليه، عن أن اهتمام الدولة بالثروة المعدنية قد وجد ترجمة عملية، بتعيين نائب للوزير لهذه الثروة بالذات، هو المهندس علاء خشب، وكان الوزير يتحدث عن أن لدى بلدنا ثروات معدنية مؤهلة لأن توضع على خريطة الدخل الوطنى بقوة، وأن هذه هى مهمته فى الفترة القادمة! إضغط هنا

مليار

المليار (بالفرنسية: Milliard)‏ هو لفظ علمي مشتق من أصل فرنسي ويعني عددًا يساوي 109، أي ألف مليون (1,000,000,000 - 9 أصفار). الكلمة مستخدمة في اللغة العربية ولغات أخرى كثيرة للإشارة إلى ذاك العدد. يسمى العدد بالإنجليزية بليون (بالإنجليزية: Billion)‏ وهو حالياً مرادف للمليار في الدول الناطقة بالإنجليزية.

يستخدم في العلوم وفي الهندسة الكهربائية للتعبير عن هذا العدد سابقة « جيجا » طبقا ل نظام الوحدات الدولي SI.

أخذت كلمة بليون عن الألمانية. وكلمة بليون الألمانية تعني «مليون مليون». يستخدم في اللغة الألمانية التعبير "مليار" للتعبير عن الألف مليون .

البليون يُعَرف حسب المقياس القصير بـ"ألف مليون" = 1,000,000,000= 109 (عشرة مرفوعة للأس التاسع). هذا النظام هو السائد في عدة دول منها على سبيل المثال بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، والوطن العربي، وغيرها من البلدان كالبرازيل وتركيا وروسيا. إضغط هنا

وزير

الوزير هو عضو في حكومة دولة ما، يقودها رئيس الوزارة، يعين ليتولى وزارة متخصصة أو في منصب وزير دولة. يعينه عادة رئيس مجلس الوزراء.

اشتُقت كلمة وزير من كلمة وِزر، وهي تعني الحمل الثقيل والمرهق والشاق. ورأي يقول أنها مأخوذ من الوَزَر الذي هو الملجأ، وقيل أيضا نها مشتقة من الأزْر، وهو الظهر.

وزير الدولة أو كاتب الدولة في بعض البلدان، هو وزير بلا وزارة، ويكون عضوًا في مجلس الوزراء وله حق التصويت. يرتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء.

يوجد اختلاف سياسة تعيين الوزراء حسب قوانين الحكومات المختلفة في دول العالم. فمثلا بعض الدول التي يكون الحكم فيها جمهوري فيقوم رئيس الوزراء بتعيين الوزراء، وبعض الدول الاخرى ذات النظام الجمهوري أيضا يقوم فيها رئيس الجمهورية بتعيينهم. إضغط هنا

ملا

الملا (ج. ملالي، وهو تحريف للفظ العربي مولى) فقيه مسلم عند بعض الطوائف الإسلامية، ويستخدم بشكل شائع في مناطق من قبيل العراق و إيران، تركيا، باكستان، أفغانستان، شبه القارة الهندية، آسيا الوسطى والبوسنة حيث يكون خريج مدرسة دينية إسلامية ويطلق على رجل دين محلي أو لإمام مسجد.

استخدم هذا اللقب كذلك لدى بعض المجموعات اليهودية، وبالأخص اليهود الفرس ويهود بخارى حيث يشير إلى زعيم المجموعة، وفي الأغلب الزعامة الدينية.

من ضمن صلاحيات أو مهام الـملا (قائمة قصيرة مختصرة):

حتى أوائل القرن العشرين كانت المدارس قليلة فكان الملّا هو مرجع الصبيان في تعليمهم القراءة والكتابة والخط والحساب، وكان مجلسه في ساحات المساجد أو غرف ملحقة بها أو يؤجّر له محلّاً قريبًا من الأسواق والخانات، وفي العراق كانت أنثى الملّا تسمّى "مُلّاية"، وتجعل بيتها هو مدرستها، وكان يُسمّى تلميذ الملّا "صانع المُلّا". والجمع "صُنّاع"، ويختار الملّا من الطلاب أذكاهم ليكون مساعداً له ونائباً عنه، ويُسمى الطالب المساعد "خَلْفَة"، وكان الملّا مأذوناً له في تأديب الصُنّاع بما يراه مناسباً، وكان دوام الطلاب ستة أيام، كل يوم من الصباح حتى العصر، ما عدا يوم الخميس يخرجون فيه ظهراً، ويوم الجمعة كان عطلتهم، يُعاقب الصانع (التلميذ) إذا أذنب بعقوباتٍ على قدر ذنبه، قد يؤمر بالوقوف على رجل واحدة، أو يدفع غرامة نقدية، أو يكنس غرفة الدراسة، أو يُحرّك مروحة الملّا بيده. إضغط هنا

#مليار #وزير #ملا

إقرأ أيضاً

أكثر الموضوعات تفضيلاً

مواضيع تهمك