بورصة الدار البيضاء | بورصة الدار البيضاء ستيسر وصول المستثمرين الأجانب

قال المدير العام لبورصة الدار البيضاء إن البورصة تعمل من أجل تيسير وصول المستثمرين الأجانب وتريد مزيدا من خصخصة الشركات الحكومية لمساعدتها على استعادة وضع السوق الناشئة.

وقال كريم حجي المدير العام للبورصة خلال مؤتمر في مراكش إن البورصة تسعى لزيادة السيولة وستفتح الباب أمام إطلاق صناديق المؤشرات، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وقال إن من المتوقع أن تشرع شركتان في طرح عام أولي هذا العام بعد برنامج لإعداد الشركات الصغيرة والمتوسطة للإدراج بالبورصة. وكان أحدث إدراجين قبل ذلك في 2018.

وغالبية الشركات ذات الملكية العامة الكبيرة مدرجة بالفعل لكن بعض الشركات، مثل شركة الخطوط الملكية المغربية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفات، مازالت مملوكة للدولة بالكامل. إضغط هنا

بورصة الدار البيضاء

بورصة الدار البيضاء هي السوق المالي الوحيد في المغرب وتعد الأولى مغاربيا والثالثة عربيا من حيث القيمة السوقية التي بلغت أكثر من 90 مليار دولار . يرجع تأسيسها إلى سنة 1929 وكانت تحمل آنذاك اسم "مكتب مقاصة القيم المنقولة". وقد عرفت منذ ذلك الوقت عدة تغييرات على هيكلتها وطريقة عملها. أهم مؤشر لنشاط السوق هو مؤشر مازي الذي يشمل كل الشركات المدرجة. عرفت البورصة خلال سنة 2006 زيادة مطردة في عدد الشركات المدرجة بإدراج 9 شركة جديدة.

بورصة الدار البيضاء هي شركة مساهمة مجهولة الاسم تتوفر على مجلس إدارة وإدارة عامة. وهي خاضعة لوصاية وزارة الاقتصاد والمالية وتزاول نشاطها بناء على دفتر للتحملات مع مراعاة قواعد يحددها النظام العام لبورصة القيم المنقولة. إضغط هنا

الأجانب

الأجنبي (والجمع: أجانب) هو الشخص الذي لايملك جنسية الدولة التي يقيم بها، ولكي تحافظ الدول على مصالحها العامة فهي تخضع الأجانب لمعاملة خاصة غير معاملة مواطنيها، فمثلا الأجانب ممنوعون من الحقوق السياسية كحق الانتخاب.

أجنبي (وأيضاً جانِب وجُنب) في اللغة العربية تعني الغريب، وأجناب (وأجانب) تعني غرباء، ويقال رجُل أجنبي (وأجنب وجُنُب وجَنيب) أي الرجل البعيد منك في القرابة وفي الدار، أو في الغربة. واستُخدمت كلمة أجنبي في الأحاديث والفتاوى الاسلامية لتعني الغريب من غير ذوي القرابة أو ليس محرماً، أما المعاجم المعاصرة الحديثة فتذكر أن أجنبي (وأجانب وأجنبية) تعني من لايتمتع بجنسية الدولة.

في قوانين الدول العربية الحديثة، تُذكر كلمة أجنبي بشكل صريح وموثق قانونياً كوصف لمن لايملك جنسية البلاد، ففي القانون العراقي يذكر أن الأجنبي هو من لا يملك جنسية الدولة، والقانون السعودي يذكر أن الأجنبي هو غير السعودي، وفي قانون دخول وإقامة الأجانب في مصر يُذكر أن الأجنبي هو من لايتمتع بجنسية الجمهورية العربية المتحدة، وفي لبنان، يذكر القانون أن الأجنبي هو كل شخص حقيقي من غير التابعية اللبنانية، وفي القانون اليمني، يعرف الأجنبي بأنه كل شخص لايتمتع بالجنسية اليمنية، وأما في القانون السوداني فيعتبر الأجنبي أي شخص غير سوداني. إضغط هنا

#بورصة_الدار_البيضاء #الأجانب #صول

إقرأ أيضاً

أكثر الموضوعات تفضيلاً

مواضيع تهمك