آنا كارنينا | قصة حب في 3 ليالٍ لباليه «آنا كارنينا» على المسرح الكبير

تعاقدت دار الأوبرا المصرية برئاسة د.مجدى صابر مع فرقة باليه ميلانو الإيطالية تحت إشراف مديرها الفنى كارلو بيستا لتقديم ثلاث ليال لباليه «آنا كارنينا» للموسيقار الروسى العالمى تشايكوفسكى، وذلك في الثامنة مساء الأربعاء، والخميس، والجمعة المقبل على المسرح الكبير.

تعاقدت دار الأوبرا المصرية برئاسة د.مجدى صابر مع فرقة باليه ميلانو الإيطالية تحت إشراف مديرها الفنى كارلو بيستا لتقديم ثلاث ليال لباليه «آنا كارنينا» للموسيقار الروسى العالمى تشايكوفسكى، وذلك في الثامنة مساء الأربعاء، والخميس، والجمعة المقبل على المسرح الكبير.

وزير الشباب والرياضة ومحافظ القاهرة يشهدان عروض «باليه» احتفالًا بالعيد القومي

نادي الطيران يحتفل بالمهرجان السنوي بعروض رياضية وبالية وحفل غنائي

سوهاج في افتتاح قناة السويس الجديدة: عروض مائية و220 بالونًا ومنطادًا إضغط هنا

آنا كارنينا

آنَا كارينينا (بالروسية: Анна Каренина) أثر أدبي عالمي وإنساني خالد، ترجم إلى معظم لغات العالم، وأعيد طبعه مئات المرات. وقد تباينت آراء النقاد في هذه الرواية، فوضعت فيها دراسات كثيرة راوحت بين الإعجاب التام والرفض النسبي، إن لم نقل الرفض التام. فمن أعجب بها قد أعجب لأنه رأى فيها عصارة فن تولستوي وخاتمة أعماله الكبرى، ومن انتقدها فحمل عليها قد حمل لأنه رأى فيها خللاً فنياً، ورأى أحداثاً ثانوية كبيرة تواكب الحدث الرئيسي وتكاد تطغى عليها.

يفتتح تولستوي رواية آنا كارينينا في الجملة المشهورة: "كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة."

تطفو على سطح الحدث في الرواية نماذج بشرية متنوعة، معظمها مريض مرض الطبقية، مرض النبل، مرض الإرث الثقيل، والنماذج البشرية، هذه هي غالباً نماذج مهتزة غير سوية، تتفاعل في داخلها صراعات كثيرة، أبرزها ما بين القلب والعقل أو بين الحب والواجب، وما بين القشور واللباب، وما بين تخلف الإكليروس وحركة التنوير في أوساط المثقفين الروس. إضغط هنا

قصة حب

قصة حب أو لاف ستوري (بالإنجليزية: Love Story)‏ أغنية كتبتها وغنتها الفنانة الأمريكية تايلور سويفت. كانت الأغنية الأغنية المنفردة الرئيسية من ألبومها جريئة.

أطلقت الأغنية في سبتمبر 2008، ووصلت إلى قمة لائحة البيلبورد لأغاني الكاونتري. كما أن الأغنية حققت المركز الرابع كأفضل مبيعات لفنانة عبر الإنترنت بعد ارقص فقط ووجه البوكر للفنانة ليدي غاغا وتيك توك لكيشا، والتاسعة بشكل عام. فبعد الإحصاء في أغسطس 2010، بيع من الأغنية 4,654,000 نسخة قانونية في الولايات المتحدة.

و حالياً تجاوزت مبيعاتها 6 ملايين نسخة، مما جعلها أكثر اغنية كانتري مبيعاً، وأيضاً أكثر اغنية كانتري (من كتابة سويفت) مبيعاً في التاريخ.

وصفت تايلور سويفت الأغنية بأنها عن حب يجب أن تخفيه، لأنه إذا ظهر فلن تكون النتائج جيدة، مثل قصة روميو وجولييت. إضغط هنا

المسرح

المسرح هو أبو الفنون وأولها منذ أيام الإغريق والرومان وقدرته على الموالفة بين عناصر فنية متعددة حيث كانت المسارح هي الوسيلة الوحيدة للتعبير الفني بعد حلبات المصارعة والسباقات . إذن المسرح هو بيت من بيوت الفنانين.

ترجع نشأة الفن المسرحي حسب المؤرخين والباحثين إلى تلك الاحتفالات والطقوس الدينية المرتبطة بكل الحضارات القديمة بما فيها الحضارة الفرعونية القديمة، على الرغم من أن الباحثين يعزون البداية الحقيقية للمسرح في شكله المتقدم وفي قوالبه المنتظمة إلى الحضارة الإغريقية واحتفالات الإله ديونيزوس. الفراعنة قبل ذلك عرفوا أشكال الفرجة والاحتفال، والدليل مخطوط لمسرحية دينية مصرية كتبت قبل 2000 سنة ق.م، تؤرخ لقصة الإله أوزوريس وبعثه وهو المكلف بمحاكمة الموتى في الأساطير الفرعونية والذي قال على يد أخيه ست. رغم أن الحضارات القديمة عرفت أشكالا متعددة من الاحتفالات، إلا أن الدراما الإغريقية تعد أصل النشأة وملهمة التأليف المسرحي في قوالبه الغربية، وقد انبثقت الفرحة عن الاحتفالات بعبادة الإله ديونيزوي، إله الخمرة والخصب، إذ الناس يضعون أقنعة على وجوههم ويرقصون ويتغنون احتفالا بذكراه وبوفرة المحصول. كان الاحتفال في بداية الأمر يتشكل من جماعة المحتفلين والتي تردد الأهازيج والأشعار غير أن انفصال ثسبس عن الجماعة، والذي يعد أول ممثل في التاريخ، أدى إلى نشأة الفعل المسرحي وظهور الحوار الذي يعد منطلق الصراع الدرامي. بعدها أضاف الشاعر التراجيدي اسخيلوس ممثلا ثانيا. ليبلغ المسرح الإغريقي أوجه مع سوفوكلوس ويوربيديس إذ يعدون أبرز شعراء التراجيديا وتركوا إرثًا مسرحيا غنيا بالمآسي التي لا تنسى كثلاثية سوفوكل الشهيرة والمكونة من 'اوديب ملكا و'اوديب في كولون' و 'انتيغون'. ليظهر بعد ذلك ارسطوفانس ويبدع في كتابة الكوميديا لتصلنا من نصوصه أعمال كالضفادع والطيور وليسيستراتا. تأثرت الحضارة الرومانية أيضًا بهذا الإرث الإغريقي على الرغم من أنها لم تصل إلى مستوى الدراما اليونانية. غير أن كتاب من أمثال 'سينيكا' و 'بلاوتوس' كان لهم تأثير بالغ في الدراما بعد القرن 16. تراجع المسرح كثيرا في ما بعد وكاد يختفي أمام معارضة الكنيسة ليظهر نوع آخر من المسرحيات الدينية، كمسرحية 'الأسرار' و 'المعجزات'. استمر المسرح تدريجيا في الانفصال عن الكنيسة وموضوعاتها الدينية ليتأثر لحركات الفكر والفلسفة واحياء العلوم. إضغط هنا

ليال

لَيال (جمع لَيْلَة) اسم علم مؤنث عربي. ظهرت في القرن العشرين كاسم أدبي رومانسي يستند إلى الثقافة العربية في القرون الوسطی. إضغط هنا

#آنا_كارنينا #الكبير #قصة_حب #المسرح #مسرح #ليال

إقرأ أيضاً

أكثر الموضوعات تفضيلاً

مواضيع تهمك