سنوات | الشتا اللى فات من 9 سنوات

تمدد المشروع الإيرانى.. وغياب المشروع العربى

الشرق الأوسط.. ولعبة الكراسى الموسيقية

أهدى هذا المقال لكل من شارك فى ثورة يناير المجيدة ولو بقلبه، ولمن عاش فى الميدان أيامًا وليالى،عرف فيها معنى الاستثناء الجميل.

أهدى هذا المقال لكل من شارك فى ثورة يناير المجيدة ولو بقلبه، ولمن عاش فى الميدان أيامًا وليالى،عرف فيها معنى الاستثناء الجميل.

فى دول العالم التى تعترف بقيمة العلم وتجعل منه منهجًا للتفكير، نجد دومًا عددًا من مفكريها وأساتذة علم الاجتماع يعكفون على دراسة الظواهر الاجتماعية الغريبة، لمعرفة جذور المشكلة وأسبابها، تشخيص الحالة ضرورى لمعرفة أبعادها. فى مصر كان هناك عدد من المفكرين اليقظين لمثل هذه الظواهر، على سبيل المثال لا الحصر د.زكى نجيب محمود الذى تعامل مع كثير من الظواهر الاجتماعية فى المجتمع المصرى والعربى بطريقته الفلسفية باحثًا عن جذورها، وكذلك د. سيد عويس صاحب الدراسات الاجتماعية القيمة، ود. نادر الفرجانى ود. جلال أمين فى بعض مؤلفاتهما. هذا الاهتمام لم نعد نلمسه مع تسارع الأحداث التى تمر بها بلادنا ومنطقتنا العربية، الانغماس فى الأحداث السياسية الآنية والاستقطاب المجتمعى الحاد الذى تشهده مصر، يعمى أبصارنا وبصيرتنا عن فهم ظواهر كثيرة، رغم أن فهمها قد يساعدنا فى إيجاد مسار مختلف للمجتمع المصرى يحقق طموحنا فى مستقبل أفضل يجتمع فيه الخبز والكرامة، الأمان والحرية، ويساهم فى مراجعة منظومة القيم والأخلاق والمعايير فى مجتمعنا والتى اهتزت كثيرا فى السنوات الأخيرة. إضغط هنا

سنوات

السنة هي الفترة الزمنية التي تستغرقها الأرض في دورانها حول الشمس، وحسب اختيار النقطة التي ينسب إليها القياس، فإننا نحصل على أطوال مختلفة للسنة. ونظرا لأن محور الأرض مائل فأن ذلك يؤدي إلى تقلب المواسم التي تتميز بتغير في الطقس وعدد ساعات النهار والذي بدوره يؤثر على النباتات وخصوبة التربة.

في المناطق المعتدلة وشبه القطبية حول الأرض ، يكون هناك تعاقب للمواسم الأربعة : الربيع والصيف والخريف والشتاء أما في المناطق المدارية وشبه المدارية لا يوجد فواصل زمنية واضحة للفصول الأربعة.

السنة الميلادية هي تقريب لعدد أيام الفترة الزمنية المدارية للأرض حول الشمس كما هي محسوبة في تقويم معين. في التقويم الميلادي (أو التقويم الحديث أو الغيوغوري) ، تكون السنة إما 365 يومًا أو 366 يومًا (سنة كبيسة) ، كما هو الحال في التقاويم اليوليانية . إضغط هنا

فات

فات (بالإنجليزية: Fate, Texas)‏ هي مدينة تقع في مقاطعة روكوول، تكساس بولاية تكساس في شمال شرق الولايات المتحدة. تبلغ مساحة هذه المدينة 18 (كم²)، وترتفع عن سطح البحر 179 م، بلغ عدد سكانها 8800 نسمة في عام 2012 حسب إحصاء مكتب تعداد الولايات المتحدة .

الموقع الجغرافي للمناطق المحيطة بهذه النقطة هو كالتالي: إضغط هنا

#سنوات #سنة #فات

إقرأ أيضاً

أكثر الموضوعات تفضيلاً

مواضيع تهمك