AD
AD

قناة الأولى | الأكاديمية الوطنية للملكية الفكرية تشارك للمرة الأولى في معرض الكتاب

تشارك الأكاديمية الوطنية للملكية الفكرية، التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، لأول مرة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية.

وأشارت الأكاديمية، فى بيان أصدرته اليوم الأربعاء - إلى أنها ستقدم للحاضرين إلى المعرض فرصة هائلة للتعرف على أهم ما تقدمه من تدريبات متخصصة في مجال الملكية الفكرية وتدريبات متعلقة بتدريب المدربين، كما تتيح لهم الفرصة في التسجيل في الدورة العامة للملكية الفكرية (أونلاين كورس) مجانا، والتي تقدم معلومات قيمة عن غالبية فروع الملكية الفكرية (براءات الاختراع، حق المؤلف، العلامات التجارية، الأصناف النباتية).

وأوضحت أن ممثلي الأكاديمية سيقومون بالرد على كافة الأسئلة التي تدور في أذهان الحاضرين فيما يتعلق بمجال الملكية الفكرية وكيفية حماية الإبداعات والاستفادة منها والحفاظ على حقوق الآخرين. إضغط هنا

قناة الأولى

الأولى هي التلفزيون الوطني في المغرب. وتقدم سلسلة من الخدمة العامة، وتوفير كل الخدمات والمعلومات والثقافة والترفيه لمشاهديها والمواطنين في المغرب وفي العالم العربي وأوروبا.

بدأت القناة الوطنية المغربية ببث برامجها بالأبيض والأسود غداة الاستقلال، وذالك في الثالث من مارس 1962. ولم يبدأ البث بالألوان (سيكام ب) إلا سنة 1972.

وانطلاقا من 3 مارس 1993 دخلت الإذاعة الوطنية حقبة البث عبر الأقمار الاصطناعية، وذلك عن طريق القمر الاصطناعي «أوتيل سات» وبذلك تكون الإذاعة الوطنية قد دخلت العالم الرقمي للبث والتسجيل على غرار الإذاعات الدولية.

مر الوضع القانوني للتلفزة المغربية بشكل تدريجي من الكفاءة القانونية والاستقلالية المالية إلى مؤسسة عمومية ثم الإدماج في الإدارة المركزية لوزارة الاتصال بميزانية ملحقة. إضغط هنا

معرض الكتاب

مَعْرِض الكِتَاب هُو معرِض ومُلتقى سنوِيّ يُعنى بِالكِتاب؛ يجمع مُنتِجِي ومُسوِّقِي الكِتَاب وصُنَاعِهِ مِن مكتبات ودُور نشر ومُوزِّعُون ومُؤَلِّفِين ومُنتِجُو الوسائِط التَّعلِيمِيَّة ومُؤَسَّسات الثَّقَافة ومُنظَّمات حُكُومِيَّة وشبُه حُكومِيَّة والمكتبات العامَّة ومراكِز البُحُوث والجمعِيَّات ومُؤَسَّسات التَّعلِيمِ ووسائِل الإِعلام ومعارِض الكِتَاب ونحَّوها مِن التَّصنِيفَات ذَات الاِهتِمام والصِّلة؛ مع الجُمهُور والمُهتَمِّين. وفِي أَغلَب الأَحيَان يتجاوز معرِض الكِتاب كونُهُ مُجرَّد سُوقٍ كبِيرٌ ومُؤَقت لِلكِتاب؛ فيشمُل العدِيد مِن الفعَّالِيَّات والأَنشِطة مِثل النَّدوات الثَّقافِيَّة ووروش العمل والمعارِض واللِّقاءات؛ ضِمن إِطار الكِتاب ومُحتواه وصِناعته.

ناشِران يستعِدَّان لِي إستِقبال زُوَّار جناحِهِم فِي معرِض الكِتاب.

جناح مُؤسَّسَة وِيكِيبِيدِيَا مُشارِكاً فِي إِحدَى معارِض الكِتاب.

صالة عرض أَنِيقة مُتوسِّطة الحجم.

صالة عرض كبِيرة تحتضِنُ معرِض الكِتاب ومُرِيدِيه. إضغط هنا

مرة بن كعب

مرة بن كعب الجد السادس للنبي محمد بن عبد الله.

لمرة بن كعب ثلاثة أبناء:

يمتاز مرة بن كعب بأنه أول جد مشترك لجميع الأجداد الأربعة للنبي محمد ، كما أنه أقرب جد مشترك لستة من آباء أجداده الثمانية، ويمكن توضيح كما يلي: إضغط هنا

الأكاديمية

الأكاديمية (بالأتيكية اليونانية: Ἀκαδήμεια، وباليونانية العامية المختلطة: Ἀκαδημία) هي منهاج للبحث العلمي يلتزم بقواعده الباحث التابع لإحدى الجامعات الرسمية، وهي قواعد تعتبر محل انتقاد من قبل الكثيرين من العلماء والباحثين الذين يعدون قواعد البحث الأكاديمي تبتعد كثيرا عن البحث العلمي الموضوعي، إذ يتعتبرون أن أساتذة الجامعات هم أبعد ما يكون عن التجرد التام للعلم، كذلك يعد هؤلاء العلماء المنتقدون للأكاديمية أن آليات البحث الأكاديمي تقلل من رأي الباحث وحرية الرأي، وتمجد من المصادر وترفع من قدسيتها وتغالي في التوثيق على حساب متن البحث نفسه.

يعود أصل الاسم إلى مدرسة أفلاطون الفلسفية، المؤسسة في نحو العام 385 قبل الميلاد في الأكاديمية الأفلاطونية، وهي مكان مقدس للإلهة أثينا؛ إلهة الحكمة والمهارة، شمال مدينة أثينا في اليونان. إضغط هنا

الوطنية

الوطنية وتُعرف بالفخر القومي كذلك، هي التعلق العاطفي والولاء لأمة محددة بصفة خاصة واستثنائية عن البلدان الأخرى. والوطني هو شخص يحب بلاده، ويدعم سلطتها، ويصون مصالحها. تتضمن الوطنية مجموعة مفاهيم ومدارك وثيقة الصلة بالقومية مثل الارتباط، والانتماء، والتضامن، لأن واقع الحال يفيد بأن المصالح ملك للأمة التي تُعَرِّفُ الدولة بعلامات وملامح إثنية، وثقافية، وسياسية، وتاريخية مميزة. تُستخدم الوطنية والقومية بشكل متعاوض في كثير من الأحيان، وإن أمكن التمييز بينهما نظريًا.

الوطنية مفهوم أخلاقي وأحد أوجه الإيثار لدفعها المواطنين إلى التضحية براحتهم، وربما بحياتهم من أجل بلادهم. رفض ألسدير ماكنتاير مقارنتها بالأخلاقيات، واعتبرها حجر الأساس الذي تقوم عليه الأخيرة. وصفها جورج هيغل بالـ"مشاعر السياسية"، واعتبر تضحية المرء بفرديته لصالح الدولة أعظم اختبار للوطنية، ولكنه اشترط وجود الحوكمة. ولم تنفصل الوطنية عن الحرية بالنسبة لجان جاك روسو، وجادل باستحالتها في مجتمع مستعبد، كما عبَّر عن ارتيابه ممن يُظهرون انتمائهم للإنسانية دون التزام لأقوامهم. إضغط هنا

#قناة_الأولى #معرض_الكتاب #مرة_بن_كعب #الأكاديمية #أكاديمية #الوطنية

إقرأ أيضاً

AD
AD

أكثر الموضوعات تفضيلاً

مواضيع تهمك