الاتحاد الإفريقي لكرة اليد | رسميا.. الاتحاد الإفريقي لكرة اليد يستبعد زامبيا من كأس الأمم بتونس

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة اليد، برئاسة منصور أرينو، استبعاد منتخب زامبيا من  بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة اليد، والمقامة حاليا في تونس خلال الفترة الجارية.

واعتبر الاتحاد الإفريقي لليد منتخب زامبيا منسحبًا أمام الكاميرون رغم حضوره لصالة المباراة، ضمن جولة ترتيب المراكز بكأس الرئيس.

ويأتي هذا القرار بسبب عدم دفع الاتحاد الزامبي لرسوم الاشتراك في البطولة، وأعطى مراقب المباراة تعليماته لطاقم التحكيم المصري الذي كان مكلفًا بإدارة اللقاء بإنهائها باعتبار زامبيا منسحبًا والكاميرون فائزًا.

يذكر أن المنتخب الوطني يواجه نظيره الجزائري، في نصف نهائي البطولة، يوم الجمعة المقبل في تمام الساعة السابعة. إضغط هنا

الاتحاد الإفريقي لكرة اليد

الاتحاد الأفريقي لكرة اليد (سى إيه إتش بي) Confédération Africiane de Handball تم تأسيسه عام 1974 في أبيدجان عاصمة ساحل العاج، و يرأسه حاليًا البنينى "منصورى أريمو"، و يضم 49 دولة تمارس اللعبة. و ينظم الاتحاد العديد من البطولات منها: كأس الأمم الأفريقية للفئات كبار وشباب وناشـين و سيدات وشابات و ناشئات. وكذلك بطولة أبطال الدوري للأندية، وبطولة أبطال الكأس للأندية.

الاتحاد الإفريقي لكرة اليد هو المسؤول عن تنظيم: إضغط هنا

زامبيا

زامبيا أو رسميا جمهورية زامبيا هي بلد غير ساحلي في جنوب القارة الأفريقية، المجاورة جمهورية الكونغو الديمقراطية في الشمال، وتنزانيا من الشمال الشرقي، ملاوي من الشرق وموزمبيق وزيمبابوي وبوتسوانا وناميبيا إلى الجنوب، وأنغولا إلى الغرب . العاصمة هي لوساكا، في الجزء الجنوبي الأوسط من زامبيا. ويتركز السكان أساسا حول لوساكا في الجنوب ومقاطعة حزام النحاس في الشمال الغربي، والمحاور الاقتصادية الأساسية للبلد.

يسكنها في الأصل من قبل الشعوب الخوى، تأثر المنطقة من خلال التوسع البانتو من القرن الثالث عشر. بعد الزيارات التي قام بها المستكشفين الأوروبيين في القرن الثامن عشر، أصبحت زامبيا الحماية البريطانية من روديسيا الشمالية في نهاية القرن التاسع عشر. وبالنسبة لمعظم الفترة الاستعمارية، كان يحكم زامبيا من قبل الإدارة تعيين من لندن مع المشورة للشركة البريطانية جنوب أفريقيا. إضغط هنا

تونس

تونس، رسميًا الجمهورية التونسية، هي دولة تقع في شمال أفريقيا يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب الشرقي ليبيا (459 كم) ومن الغرب الجزائر (965 كم). عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. يبلغ سكان الجمهورية التونسية حسب آخر الإحصائيات سنة 2014 ما يقارب 10 ملايين و982,8 ألف نسمة.

لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الفينيقيين والأمازيغ والقرطاجيين والونداليين والرومان وقد عرفت باسم مقاطعة أفريكا إبان الحكم الروماني لها والتي سميت باسمها كامل القارة. فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان سنة 50 هـ لتكون ثاني مدينة إسلامية في شمال أفريقيا بعد الفسطاط. في ظل الدولة العثمانية، كانت تسمى "الإيالة التونسية". وقعت تحت الاحتلال الفرنسي في عام 1881، ثم حصلت على استقلالها في عام 1956 لتصبح رسميا المملكة التونسية في نهاية عهد محمد الأمين باي. مع إعلان الجمهورية التونسية في 25 يوليو 1957، أصبح الحبيب بورقيبة أول رئيس لها. إضغط هنا

رسم

الرسم هو فن مرئي يستلزم عمل علاقة ما على سطح ما، وهو التعبير عن الأشياء بواسطة الخط أساساً أو البقع أو بأي أداة. وهو شكل من أشكال الفنون المرئية (الفنون التشكيلية) وأحد الفنون السبعة.

والرسم قد يكون تسجيلاً لخطوط سريعة لبعض الملاحظات أو المشاهد أو الخواطر لشكل ما في لحظة معينة، وقد يكون عملاً تحضيرياً لوسيلة أخرى من وسائل التعبير الفني، ولكنه في أحيان كثيرة ما يكون عملاً فنياً مستقلاً قائماً بذاته.

أهم مبادئ الرسم الصحيح هو الابتداء برسم الهيكل الخارجي للشكل المراد رسمه، والانتباه إلى المسافات بين الأشكال، إذا كان الرسم يحتوي أكثر من شكل فكلما كان الشكل أقرب كلما كان حجمه أكبر ولونه أغمق، وبالعكس. والانتباه أيضا لعاملي الظل والضوء، وأيضا لكيفية مزج الألوان بالشكل الصحيح. إضغط هنا

بعد

البُعد في الفيزياء والرياضيات يعرف لمكان أو لجسم بالحد الأدنى للإحداثيات اللازمة لتحديد أي نقطة في داخله. وهذه الخطوط لها بعدا واحدا لأن إحداثي واحد فقط هو المطلوب لتحديد النقطة عليه (على سبيل المثال، النقطة عند العدد 5 على خط الأعداد). للسطوح مثل المستوى أو سطح الأسطوانة أو الكرة لها بعدين لأنه لابد من وجود إحداثيين لتحديد نقطة عليه (على سبيل المثال، لتحديد موقع نقطة على سطح كرة نحتاج إلى خط العرض و خط الطول لتلك النقطة). داخل المكعب أو الأسطوانة أو الكرة فإن الأبعاد تكون ثلاثية لأن المطلوب ثلاثة إحداثيات لتحديد نقطة ضمن هذا المكان. إضغط هنا

#الاتحاد_الإفريقي_لكرة_اليد #كأس_الأمم #زامبيا #تونس #رسم #بعد

إقرأ أيضاً

أكثر الموضوعات تفضيلاً

مواضيع تهمك