AD
AD

أوروبا | قائمة مقترحة.. أوروبا تدرس فتح أبوابها لرعايا هذه الدول

اقترح ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قائمة أولية من 15 دولة يسيتفيد رعاياها من إعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، في مطلع يوليو المقبل، أي خلال أيام معدودة.

وبحسب تقارير إعلامية أوروبية، فإن القائمة تشمل مواطني 15 دولة حول العالم، وهي على النحو التالي:

أستراليا كندا اليابان جورجيا المغرب الجزائر تونسرواندا صربيا كوريا الجنوبية تايلاند الأوروغوايالصيننيوزيلنداصربيا

لكن الدبلوماسيين الأوروبيين لم يصوتوا على القرار، إذ طلبوا مزيدا من الوقت للتشاور بشأن القائمة، على أن يتم التصويت على القائمة وحسم المسألة بصورة نهائية، الاثنين، خاصة في ظل وجود خلافات بشأن السماح للصين من عدمه.

ولم يتفق هؤلاء على قائمة مشتركة للدول التي سيمنع سفر مواطنيها إلى الاتحاد الأوروبي، لكنهم اتفقوا على قائمة أولية من الدول ذات الوضع الوبائي الجيد، والتي سيتح لسكانها السفر للدول المنضوية في فضاء "شنغن". إضغط هنا

أوروبا

أوروبا إحدى قارات العالم السبع. وجغرافيًا تعد شبه جزيرة كبيرة تكون الجزء الغربي الممتد من أوراسيا بين جبال الأورال وجبال القوقاز وبحر قزوين من الشرق والمحيط الأطلسي من الغرب والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومنطقة القوقاز من الجنوب والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال. وتعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أستراليا أصغر منها. إلى جانب حدود أوروبا الجغرافية يعود مفهوم حدود القارة إلى العصور القديمة الكلاسيكية، حيث أصبح مصطلح "القارة" جغرافيّا في المقام الأول ولكنه يشمل أيضًا العناصر الثقافية والسياسية.

كلمة أوربَّا أصلها إغريقي (باليونانيّة: Ευρώπη) وتعني الوجه العريض، وتصل مساحة القارة لحوالي 10.180 مليون كم2 (7.1% من مساحة الأرض). وهي القارة الثالثة من حيث عدد السكان في العالم إذ يزيد عدد سكانها عن 741 مليون نسمة (أي 11% من سكان الأرض). تمتدُّ روسيا وهي أكبر بلد أوروبي عبر كامل شمال آسيا وحوالي 40% من أوروبا، في حين تعتبر دولة الفاتيكان أصغر دول القارة. يتأثر المناخ الأوروبي إلى حد كبير بتيارات المحيط الأطلسي الدافئة والتي تخفف من فصول الشتاء والصيف في معظم أنحاء القارة، حتى عند خطوط العرض التي يكون المناخ في آسيا وأمريكا الشمالية فيها شديدًا. أبعد من البحر، الاختلافات الموسمية هي أكثر وضوحاً من بالقرب من الساحل. إضغط هنا

الدول

الدولة هي مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد ويخضعون لنظام سياسي معين متفق عليه فيما بينهم يتولى شؤون الدولة، وتشرف الدولة على أنشطة سياسية واقتصادية واجتماعية الذي يهدف إلى تقدمها وازدهارها وتحسين مستوى حياة الأفراد فيها، وينقسم العالم إلى مجموعة كبيرة من الدول، وإن اختلفت أشكالها وأنظمتها السياسية.

ورد في لسان العرب أن "الدَّوْلةُ والدُّولةُ: العُقْبة في المال والحَرْب"، بمعنى الغلبة والظفر بهما، والدولة والدول بمعنى "السُّنن التي تغيَّر وتُبدَّل" و"الدَّوْلةُ الفعل والانتقال من حال إِلى حال" و"دُولة بينهم يَتَداوَلونه مَرَّة لهذا ومرة لهذا". وفي القاموس المحيط "الدَّوْلَةُ انْقِلابُ الزمانِ". بمعنى تغيره، مرَّة لهؤلاء ومرّة لهؤلاء.

الدولة هي تجمع سياسي يؤسس كيانا ذا اختصاص سيادي في نطاق إقليمي محدد ويمارس السلطة عبر منظومة من المؤسسات الدائمة، وبالتالي فإن العناصر الأساسية لأي دولة هي الحكومة والشعب والإقليم، بالإضافة إلى السيادة والاعتراف بهذه الدولة، بما يكسبها الشخصية القانونية الدولية، ويمكنها من ممارسة اختصاصات السيادة لاسيما الخارجية وتعرف الدولة بخمس خصائص أساسية تميزها عن المؤسسات الأخرى: إضغط هنا

فتح

الفتح هو استيلاء على بلد عن طريق الحرب. في بعض الحالات ينتهي الفتح بحل كامل للدولة المهزومة وضمها عسكريًا لأراضي الدولة المنتصرة كما حدث في نهاية حرب بونية الثالثة بهزيمة قرطاج على يد روما في القرن الثاني قبل الميلاد.

في نهاية الحرب العالمية الثانية ، كان الاستسلام غير المشروط من قبل الرايخ الثالث، وبدقة أكثر: من قبل القوات المسلحة الألمانية "الفيرماخت"، مقبولًا من قبل السلطات كحالة من "الفتح"، حيث انتهت بانهيار كامل للـرايخ الألماني بما تضمَّن جميع المراكز، وتم إنشاء دولتين ألمانيتين بدلًا من دولة واحدة وهما: "جمهورية ألمانيا الاتحادية" و "جمهورية ألمانيا الديمقراطية".

احتجت بعض السلطات ضد هذا الأمر حيث لم يتم إلحاق غالبية الأراضي التي شكلت ألمانيا قبل عملية آنشلوس ولا يزال السكان موجودين بها، واستمر بقاء أثر الدولة الألمانية بالرغم من أن مجلس إشراف الحلفاء حكم الأراضي، وفي نهاية الأمر استأنفت حكومة ألمانيا الكاملة السيادة سيطرتها على دولة لم تنقطع مطلقًا عن الوجود. إضغط هنا

#أوروبا #قائمة #الدول #أبواب #دولة #فتح

إقرأ أيضاً

AD
AD

أكثر الموضوعات تفضيلاً

مواضيع تهمك