AD
AD

بنيامين نتانياهو | نتنياهو: سنمنع إيران من تطوير السلاح النووى

قال بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن إسرائيل لن تسمح بوجود عسكري كبير لإيران في سوريا.

وأضاف أنه سوف يقوم بكل ما يلزم لمنع إيران من تطوير السلاح النووي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الثلاثاء، بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والمبعوث الأمريكي لإيران برايان هوك.

ومن جانبه قال المبعوث الأمريكي لإيران برايان هوك، إن عدم تمديد قرار حظر السلاح على إيران سيخولها الحصول على أسلحة حديثة وتصديرها لأذرعها في المنطقة.

وأكد هوك أن إيران أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم. إضغط هنا

بنيامين نتانياهو

بنيامين نتانياهو (21 أكتوبر 1949 -)، (بالعبرية: בנימין נתניהו) رئيس وزراء إسرائيل ورئيس حزب الليكود الإسرائيلي اليميني، تولى رئاسة الوزراء مرتين، الأولى استمرت من عام 1996 إلى 1999، والثانية مستمرة منذ 31 مارس 2009، حيث أعيد انتخابه في العام 2013 والعام 2015.

شغل منصب سفير إسرائيل في الأمم المتحدة بين السنوات 1984 إلى 1988 قبيل انضمامه لحزب الليكود.

خدم في القوات الخاصة للجيش الإسرائيلي وفقد أخوه الأكبر يوناتان عام 1976 في عملية اقتحام الطائرة الإسرائيلية المخطوفة في مدينة "عنتيبة" الأوغندية.

متزوج من سارة نتنياهو وأب لثلاثة أولاد (واحدة منهم من زواجه السابق).

وُلد في تل أبيب واسمه الحقيقي هو بنيامين بن تسيون نتانياهو وأصوله من ناحية الأب بولندية أما أمه فولدت بالولايات المتحدة الأمريكية. وكان جنديًا وضابطًا في وحدة الكوماندو الخاصة: استخبارات القيادة العامة، في جيش الدفاع (1972-1967) مثل أخيه يوناتان نتنياهو الذي توفي في عملية تحرير رهائن إسرائيليين في عنتيبي أوغندا. وبعد تخرّجه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بدرجة الباكلوريوس في الهندسة المعمارية ودرجة الماجيستير في إدارة الأعمال، كان نتنياهو يعمل مستشارًا في مجموعة بوسطن الاستشارية وشغل منصب مدير في قطاع الصناعة في الولايات المتحدة وإسرائيل. ومنذ 1976 كان نتنياهو مديرًا لمعهد يوناتان وهو مؤسسة لبحث سبل مكافحة الإرهاب. إضغط هنا

السلاح

السِّلاح (الجمع: أَسْلِحَة) هو كل أداة تتيح شل أو جرح أو قتل كائن حي أو التسبب في دمار مادي، ويمكن أن يستعمل السلاح لغرض الدفاع، الهجوم، أو التهديد إضافةً إلى إمكانية الاستعمال في الرماية الرياضية أو الصيد.

نميز في الميدان العسكري بين قائمتين كبيرتين للأسلحة وهي:

بدأت ترسانة الأسلحة في العالم في أزمنة ما قبل التاريخ مع العصي البسيطة، الأدوات الحجرية، الرماح الخشبية والمقالع البسيطة ثم تطورت فيما بعد لتتضمن الأقواس والسهام، وتقنيات الأسلحة البيضاء المعقدة (السيوف، الرماح ...) وتطورت أكثر فيما بعد لتضم المدافع، البنادق، المسدسات الآلية، الدبابات، السفن الحربية، الطائرات الحربية، الصواريخ والأسلحة النووية. إضغط هنا

إيران

الجمهورية الإسلامية الإيرانية (بالفارسية: جمهورى اسلامى ايران) هي دولة تقع في غرب آسيا. وهي ثالث أكبر دولة بالشرق الأوسط من حيث عدد السكان بعد مصر وتركيا باجمالي 81 مليون نسمة وكذلك ثاني أكبر بلدان الشرق الأوسط مساحة بعد السعودية بمساحة تبلغ 1,648,195 كم2 ٬ تتميز إيران بموقع جيوسياسي يجعلها نقطة التقاء لثلاث مجالات آسيوية (غرب آسيا ووسطها وجنوبها). يحدها من الشمال أرمينيا وأذربيجان وتركمانستان. وتطل إيران على بحر قزوين (وهو بحر داخلي تحده كازاخستان وروسيا). ويحدها من الشرق أفغانستان وباكستان، ومن الجنوب الخليج العربي وخليج عمان، ومن الغرب العراق ومن الشمال الغربي تركيا. طهران هي العاصمة، وأكبر مدينة في البلاد والوسط السياسي والثقافي والتجاري والصناعي للأمة. تعد إيران قوةً إقليمية، وتحتل مركزا هاما في أمن الطاقة الدولية والاقتصاد العالمي بسبب احتياطاتها الكبيرة من النفط والغاز الطبيعي. حيث يوجد في إيران ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم ورابع أكبر احتياطي مؤكد من النفط. إضغط هنا

تطوير

التطوير مصدر من طور الشيء أذ نقله من طور إلى طور، أي من حال إلى حال. ومنه:

التطور مطاوع التطوير. ويراد به: إضغط هنا

#بنيامين_نتانياهو #نتنياهو #السلاح #إيران #تطوير #سلاح

إقرأ أيضاً

AD
AD

أكثر الموضوعات تفضيلاً

مواضيع تهمك